جوهرة تلمسان المديرة
عدد الرسائل : 199 العمر : 42 الموقع : https://ecotlem.yoo7.com العمل/الترفيه : مسيرة احترام قوانين المنتدى : تاريخ التسجيل : 23/09/2008
| موضوع: هل التسويق علم أم فن الخميس أكتوبر 30, 2008 6:10 pm | |
| [size=12]هل التسويق علم أم فن
المعروف أن العلم له من القوانين والمبادئ يمكن الاعتماد عليها في تطبيق مرات ومرات، ورغم ذلك فإن أغلب قوانين العلوم الطبيعية لن تكون دقيقة عند ما يخرج بها الانسان عن الظروف المحكمة داخل معامل التجارب والتسويق كعلم يبحث في القوانين والقواعد والمبادئ التي تحكمه مثله مثل العلوم الطبيعية التي تستند إليها قوانين ثابتة واعتمادا على التحليل النظري وعلى الملاحظة، هناك بعض المبادئ التسويقية أ/--- تميل المبيعات الكلية لدى التجار إلى الزيادة النقصان تبعا للدخل الفائض لدى المستهلكين. ب/--- سلع ذات أسعار عالية تباع خلا ل طريق توزيع قصير بعكس السلع ذات الأسعار المنخفضة إذ يكون طريق توزيعها أطول. ورغم محاولة تجميع هذه المبادئ- كما أشرنا- فلن يصل التسويق إلى مصاف العلوم الطبيعية والسبب في هذا أنه من الصعب أن نهيء للظروف العلمية الخاضعة للرقابة لكي نخرج منها بقوانين يمكن الاعتماد عليها، فهنالك الكثير من المتغيرات التي يمكن أن تقلب هذه المبادئ النظرية رأسا على عقب، فمثلا لا يستطيع التاجر أن يرفع أسعاره رغم ذلك تظل مبيعاته في نفس مستواها أو حتى قد تزيد عندما يرتفع دخل الفرد أو عندما يزيد تفاؤل المستهلك والواقع أن التسويق يجمع بين العلم والفن، يحاول الوصول إلى مبادئ يمكن الاعتماد عليها، لكن عند تطبيق تلك المبادئ هناك حاجة كبيرة إلى الخبرة والمهارة العلمية لكي نصل إلى النتائج المطلوبة، ورغم ذلك هنالك تقدم علمي ملموس يتمثل في تطبيق الطرق العلمية والبحوث في اتخاذ القرارات.
المصدر : الدكتور محمد سعيد عبد الفتاح كتاب إدارة التسويق الدار الجامعية للنشر طبعة 1992 بتصرف. [/size] | |
|