نادي تلمسان الاقتصادي
عزيزي الزائر إذا كنت عضوا عندنا فيمكنك الدخول وإذا كنت غير مسجل فيمكنك التسجيل
نادي تلمسان الاقتصادي
عزيزي الزائر إذا كنت عضوا عندنا فيمكنك الدخول وإذا كنت غير مسجل فيمكنك التسجيل
نادي تلمسان الاقتصادي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نادي تلمسان الاقتصادي

منتدى يهتم بالقضايا والدراسات الاقتصادية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
 
 
 
 
 
********متليلي*******
 
pubarab
المواضيع الأخيرة
» تمارين الاقتصاد الكلي من سلسلة الأستاذ بطاهر سمير
مساعدة من فضلكم Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 3:52 pm من طرف hichem

» دروس في الاقتصاد الجزئي والكلي والدولي واقتصاد التنمية
مساعدة من فضلكم Emptyالخميس ديسمبر 05, 2013 3:49 pm من طرف imene sousou

» اصلاحات النظام المصرفي الجزائري و آثارها على تعبئة المدخرات و تمويل التنمية
مساعدة من فضلكم Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 5:13 pm من طرف imene sousou

» مذكرة ماجيستير بعنوان القيادة الادارية في المؤسسة و دورها في تحسين أداء الافراد.
مساعدة من فضلكم Emptyالأربعاء مايو 29, 2013 1:00 pm من طرف هشام الروجي

» ادوات القيادة و دورها
مساعدة من فضلكم Emptyالإثنين مايو 06, 2013 10:52 pm من طرف noura sima

» أهميمة تقييم أداء العاملين في إدارة الموارد البشرية
مساعدة من فضلكم Emptyالأربعاء مارس 06, 2013 12:24 am من طرف fari25

» مدخل إلى بحوث العمليات
مساعدة من فضلكم Emptyالثلاثاء يناير 08, 2013 11:59 pm من طرف غوتي

» هنا توضع مواضيع الاقتصاد الجزئي
مساعدة من فضلكم Emptyالسبت أكتوبر 06, 2012 3:16 pm من طرف manina minet

» هنا توضع مواضيع الاقتصاد الكلي
مساعدة من فضلكم Emptyالسبت أكتوبر 06, 2012 3:13 pm من طرف manina minet

» امتحانت ماجستير الاقتصاد الجزئي
مساعدة من فضلكم Emptyالجمعة أكتوبر 05, 2012 11:41 am من طرف manina minet

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جوهرة تلمسان - 199
مساعدة من فضلكم Vote_rcapمساعدة من فضلكم Voting_barمساعدة من فضلكم Vote_lcap 
eecfc - 60
مساعدة من فضلكم Vote_rcapمساعدة من فضلكم Voting_barمساعدة من فضلكم Vote_lcap 
ahmedahmed24 - 49
مساعدة من فضلكم Vote_rcapمساعدة من فضلكم Voting_barمساعدة من فضلكم Vote_lcap 
عبد الباسط - 38
مساعدة من فضلكم Vote_rcapمساعدة من فضلكم Voting_barمساعدة من فضلكم Vote_lcap 
نسمة صباح - 28
مساعدة من فضلكم Vote_rcapمساعدة من فضلكم Voting_barمساعدة من فضلكم Vote_lcap 
لؤلؤة الحياة - 24
مساعدة من فضلكم Vote_rcapمساعدة من فضلكم Voting_barمساعدة من فضلكم Vote_lcap 
الحسناء - 20
مساعدة من فضلكم Vote_rcapمساعدة من فضلكم Voting_barمساعدة من فضلكم Vote_lcap 
koukou - 19
مساعدة من فضلكم Vote_rcapمساعدة من فضلكم Voting_barمساعدة من فضلكم Vote_lcap 
ousshalimeco - 17
مساعدة من فضلكم Vote_rcapمساعدة من فضلكم Voting_barمساعدة من فضلكم Vote_lcap 
usb206 - 14
مساعدة من فضلكم Vote_rcapمساعدة من فضلكم Voting_barمساعدة من فضلكم Vote_lcap 
سحابة الكلمات الدلالية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نادي تلمسان الاقتصادي على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط نادي تلمسان الاقتصادي على موقع حفض الصفحات
تصويت
عدد الزوار


 

 مساعدة من فضلكم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شيراز2009
اقتصادي جديد
اقتصادي جديد



عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

مساعدة من فضلكم Empty
مُساهمةموضوع: مساعدة من فضلكم   مساعدة من فضلكم Emptyالسبت نوفمبر 08, 2008 7:31 pm

affraid ارجو المساعدة في هذا الموضوع ولو بقليل من المعلومات
مذكرة بعنوان:
اساليب التسويق الحديثة ودورها في ترقية مبيعات المؤسسة
وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهرة تلمسان
المديرة
المديرة
جوهرة تلمسان


انثى عدد الرسائل : 199
العمر : 42
الموقع : https://ecotlem.yoo7.com
العمل/الترفيه : مسيرة
احترام قوانين المنتدى : مساعدة من فضلكم 111010
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

مساعدة من فضلكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة من فضلكم   مساعدة من فضلكم Emptyالسبت نوفمبر 08, 2008 8:15 pm

أساليب التسويق الحديثة


عبيدلي العبيدلي

لم يعد بوسع أحد أن يناقش ازدياد حضور الإنترنت في أوجه الأنشطة كافة التي نمارسها، كما لم يعد هناك من يناقش تنامي واتساع نطاق الأنشطة التي نمارسها على تلك المنصة العالمية.

ويأتي على رأس قائمة تلك الأنشطة التجارة الإلكترونية بالمعنى العريض لهذا التعبير... سواء كان ذلك بين المؤسسات التجارية ذاتها (B2B) أو بينها وبين الزبائن الأفراد )2(. وأول ما يتبادر إلى أذهاننا عندما نتحدث عن التجارة الإلكترونية هو أشكال وسياسات التسويق الحديث التي تتناسب وهذه التحولات التي بدأت تطرأ على السوق العالمية.

ويثير تعبير التسويق الحديث الكثير من علامات الاستفهام حول الأمور التي يمكن أن تميزه عن التسويق التقليدي. وقبل الحديث عما يميز أحدهما عن الآخر، لابد من التأكيد هنا على انه في الوقت الراهن، وبغض النظر عن أي شكل من أشكال التسويق الذي نمارسه، أصبح الزبون يتمتع بقوة ونفوذ أكثر من أي وقت مضى. ولذلك فإن أول درس ينبغي أن يتلقاه من ينخرط في عملية التسويق ­ تقليدية كانت أم حديثة ­ هو كيفية التكيف ورسم الخطط كي يكون في وسعه كسب ثقة المستهلك أولاً، وتلبية احتياجاته ثانياً وليس أخيرا. وفي هذا المجال ينبغي على رجال التسويق أن يأخذوا في الحسبان مسـألتين أساسيتين: الحرص على التركيز وتحاشي التشتت أولاً، والمراقبة والقدرة على التحكم في ذهنية المستهلك ثانياً.

وفي السياق ذاته، ومن أجل تحقيق النجاح، ينبغي أن يتم التحوّل التدريجي المطلوب، وليس الانتقال السريع غير المدروس، من التمحور حول الشركة ومنتجاتها إلى التمحور حول الزبون واستقراء احتياجاته. والنتيجة المنطقية لهذا التحوّل التدريجي، أو الرسالة التي يمكن أن نفهمها منه، هي أن الأمر لم يعد أسير المبيعات، أو التسويق بالمعنى الحرفي للكلمة أو حتى رهن بتصورات أو سياسات الإدارة أو الرئيس التنفيذي الذي يدير الشركة... لقد بات الأمر رهنا برغبات الزبون وسلوكه، وانعكاسات ذلك على احتياجاته.

ولعل مثل هذه الاعتبارات هي التي باتت تفرض تساؤلات من نمط: ما هي الأمور التي ينبغي مراعاتها عند عملية التحول من التسويق التقليدي إلى التسويق الحديث؟ وما هي الفوارق التي ستنجم عن ذلك؟ وأيهما أفضل؟ وأخيرا كيف تتم عملية التحول بشكل تدريجي من دون أية التواءات غير مبررة قد تكون ذات نتائج سلبية غير متوقعة؟

أيمن، وهو أحد مديري قسم التسويق في شركة »المجموعة العربية الأردنية للتأمين« يشرح ذلك بقوله: »تركز مفاهيم التسويق التقليدي على النجاح في بيع ما تم إنتاجه، في حين تتجه مفاهيم التسويق الحديثة على إنتاج ما في الوسع بيعه أو استهلاكه«.

وعن مسألة الفروق بين التسويق التقليدي والحديث تتحدث دانا كوبر، رئيسة شركة كونتاكت للاستشارات (Contact Consultants) بشىء من التفصيل فتقول: إن القضية الجوهرية للتمييز بين الموضوعين هي »أنه بينما ينطلق التسويق التقليدي من الخارج، أي من إنتاج وخدمات الشركة المسوقة، نجد أن التسويق الحديث، على العكس من ذلك تماماً، ينطلق من الداخل. أي أن التسويق الحديث يقلب التسويق التقليدي رأسا على عقب. وهذا تطور طبيعي انطلاقاً من تحديد مصدر العائد على الاستثمار وموقعه في العملية التسويقية، ونتيجة حتمية لآليات اقتصاد مجتمع المعلومات. هذا إذا أخذنا بعين الاعتبار ذلك الزخم الذي باتت تشكله كلفة الاتصالات في العمليات التسويقية والإنتاجية. فقد بات إيصال رسالة إلى المتلقي، والذي هو في هذا الحال الزبون... بات ذلك مسألة معقدة ومكلفة في آن«.

المفهوم السائد اليوم للتسويق الحديث هو في جوهره القدرة على تلبية توقعات الزبون، وليس أي شيء أكثر من ذلك. فالتحوّل من التقليدي نحو الحديث هو أن تلبي، وربما تتجاوز احتياجات وتوقعات زبائنك وبطرق حديثة وغير مملة. وهنا ينبغي على من يقود عملية التسويق الحديثة أن يكون ملما بما توفره التكنولوجيا من إمكانات، متى ما أحسن استخدامها، بوسعها أن تخفض النفقات من جهة، وتوسع من دائرة الزبائن من جهة أخرى. كما ينبغي مراعاة التحولات الديمغرافية التي باتت تسود السوق سواء من حيث الاسم أو الجندر او حتى السلوك الاجتماعي او الخلفية الحضارية. هذا الأمر يضع أمام من يقوم بعملية التحول من التقليدي إلى الحديث مسألة في غاية الأهمية ألا وهي ان الموضوع ينحصر في نهاية المطاف إلى القدرة على التوصيل قبل أي شىء آخر.

هذا يغطي مسألة التركيز ويلقي بالضوء على كل جوانبه، وينقلنا إلى النقطة الثانية التي هي المراقبة والتحكم إن جاز لنا القول. فعندما تكون عملية تسويق المنتجات أو الخدمات تتم عبر الإنترنت، فإن المواقع الإلكترونية الساكنة )يمكن أن تدرج ضمن لائحة أنماط التسويق التقليدية( لا تفي بالغرض وليس في وسعها أن تلج سوق المنافسة مستخدمة الآليات الحديثة المطلوبة.

يدرك ذلك اليسون فريزر رئيس شركة الفكرة الأفضل (.The Better Idea, Inc) ويشخص الفوارق قائلا: »أنا شخصيا أفهم التسويق التقليدي عندما تنجح الشركة في مراقبة السوق والتحكم في آلياته من خلال الرسائل التي تبثها في تلك الأسواق.

على سبيل المثال سيكون في وسع المواطن أن يشتري فقط تلك البضائع القريبة منه أو تلك التي تلقى إشعارا بوجودها، نظرا لقربه منها، وليس لأي سبب آخر له علاقة بالجودة أو الكفاءة. وعلى قدم المساواة، تدرك الشركات التي تمارس أساليب التسويق الحديث أن المعلومات غير قابلة للمراقبة أو التحكم فيها، ولذلك فإن التحكم في الزبون أسهل بما لا يقاس من التحكم في المعلومات.
هذا الأمر يرغم تلك الشركات على إرضاء احتياجات الزبون بل عليها استقراء توقعاته والتحكم في آليات القدرة على توصيل منتجاتها وخدماتها في الوقت المناسب وفي الهيئة المناسبة وبالأسعار المناسبة. ومن الطبيعي أن يكون هناك الكثير من الأمور التي تقف وراء المسألتين اللتين وردتا أعلاه، مثل طبيعة المنتج أو نوع الخدمة المسوقة، إلى جانب ديمغرافية سكان السوق، لكن ما سعت المقالة إلى تحقيقه، هو أن الفرق الجوهري والأساسي بين التسويق التقليدي والتسويق الحديث يكمن أساساً أنه بينما تنطلق الأولى من الشركة أساسا، تنطلق الثانية من الزبون. ولذلك فبينما يتحكم في الأولى المرسل، يقرر آليات ومكونات الثانية المتلقي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ecotlem.yoo7.com
عبد الباسط
مشرف عام
مشرف عام
عبد الباسط


ذكر عدد الرسائل : 38
العمر : 38
المزاج : دايما رايق و الحمد لله
احترام قوانين المنتدى : مساعدة من فضلكم 111010
تاريخ التسجيل : 14/10/2008

مساعدة من فضلكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة من فضلكم   مساعدة من فضلكم Emptyالأحد نوفمبر 09, 2008 1:47 am

هذه مذكرة تخرج بعنوات استراتيجية التسويق في المؤسسة ربما تساعدك على إنجاز عملك

https://ecotlem.yoo7.com/montada-f14/topic-t76.htm#131
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ulum.nl
جوهرة تلمسان
المديرة
المديرة
جوهرة تلمسان


انثى عدد الرسائل : 199
العمر : 42
الموقع : https://ecotlem.yoo7.com
العمل/الترفيه : مسيرة
احترام قوانين المنتدى : مساعدة من فضلكم 111010
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

مساعدة من فضلكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مساعدة من فضلكم   مساعدة من فضلكم Emptyالخميس ديسمبر 04, 2008 4:35 pm

أختي شيراز

هل تحتاجين إلى معلومات أكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ecotlem.yoo7.com
 
مساعدة من فضلكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من فضلكم
» دروس في الاقتصاد الكلي
» طلب مساعدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي تلمسان الاقتصادي :: المنتدى الاقتصادي العام :: قسم الطلبات-
انتقل الى: